Friday, March 4, 2016

أضرار شرب الشاي باللبن و اضافة اللبن الى عصائر الفواكه

قال الدكتور مجدى نزيه، أستاذ ورئيس قسم التثقيف الغذائى فى المعهد القومى للتغذية ورئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية إن مزج الشاى باللبن وتناولهما فى مشروب واحد هو أسوأ عادة غذائية فى مصر، على حد قوله، نظرًا لأن هذا يساهم فى الحد بشكل ملحوظ من القيمة الغذائية للشاى واللبن ويحد من الفوائد المتوقعة إضافة إلى بعض الأضرار الصحية.

وأوضح د. نزيه أن حمض التانيك الموجود فى الشاى يساهم فى تقليل امتصاص الكالسيوم والفوسفور، كما أن بروتين الكازيين الموجود فى اللبن يعيق امتصاص المركبات الفلافونويدية المضادة للأكسدة الموجودة بالشاى والأمر نفسه بالنسبة لمركبات الثيوفيلين، حيث تقل مستوياتها بشكل كبير.

وكشف خبير التغذية عن مجموعة من العادات الغذائية الخاطئة التى يقع فيها كثير من المصريين وتضعف القيمة الحيوية للغذاء وتقلل معدلات الامتصاص، ومن أبرز هذه العادات، التسبيك، التى يتم فيها طهى الخضراوات باستخدام زيت أو سمن فى درجات حرارة عالية، حيث يقلل ذلك الأس الهيدروجينى "pH"، ويجعل الوسط حامضى، ما يؤثر سلبًا على فيتامين أ الموجود بالخضراوات ويجعلنا لا نستفيد منها تمامًا.

وأشار د.مجدى نزيه إلى أن إضافة اللبن إلى الكاكاو أو عصير الجوافة، أو تحضير الزبادى بالفراولة (وهو مشروب شهير يباع بالأسواق) أمر خاطئ، حيث يتحد حمض الأوكساليك الموجود بالفواكه والكاكاو مع الكالسيوم الموجود فى اللبن، وهذا يعيق امتصاص الكالسيوم والفوسفور، بجانب ترسب مركب أوكسالات الكالسيوم ما قد يسبب حصوات الكلى عند من لديه استعداد. 

طريقة عمل و اعداد باذنجان محشو باللحم و البشاميل

عدد الأشخاص: أربعة افراد.
مدة التحضير: ربع ساعة.
مدة الطهى: نصف ساعة.
المكونات:
ثمرتا باذنجان رومى متوسطتا الحجم.
200 جرام من اللحم البقرى المفروم.
بصلتان متوسطتا الحجم.
ثمرتا طماطم.
ملعقة كبيرة من الشبت.
ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم.
30 جراما من الزبد.
100 جرام من جبن الجرويار المبشور.
30 جراما من الدقيق.
30سنتيلترا من اللبن.
ملعقة كبيرة من دبس الرمان.
زيت زيتون.
جوزة الطيب المبشورة.
ملح وفلفل أسود.
الطريقة:
ــ قطعى الباذنجان كل واحدة إلى نصفين بالطول ثم ابدأى بالتخلص من القشرة بواسطة سكينة المبشرة المستخدمة فى تقشير البطاطس.
ــ ابشرى البصلة فى الكبة ثم حمريها على النار لمدة ثلاث دقائق مع ملعقتين كبيرتين من الزيت وأضيفى اللحم المفروم ثم اتركيها ثلاث دقائق أخرى مع التقليب.
ــ أضيفى قشر الباذنجان للخليط السابق ثم الطماطم ودبس الرمان فالبقدونس وتبليها بالملح والفلفل ثم اتركيها على النار ثلاث دقائق أخرى.
ــ للباشميل: سيحى الزبد فى كسرولة ثم أضيفى الدقيق وامزجيهما معا لمدة دقيقتين على نار هادئة مع استمرار التقليب.
ــ أضيفى اللبن ساخنا واتركيه على النار لمدة أربع دقائق مع استمرار التقليب ثم أضيفى نصف كمية الجبن الجرويار وجوزة الطيب.
ــ ضعى ثمرة الباذنجان فى صينية تدخل الفرن على أن يكون الجزء العميق لأعلى ثم املأيها بنصف كمية الباشميل فاللحم المفروم وطبقة أخيرة من الباشميل ثم رشى باقى الجبن على الوجه وادخليها فرنا ساخنا «220 درجة» لمدة ثلث ساعة وعند خروجها جمليها بالشبت.

المرأة