Monday, February 29, 2016

طريقة عمل طاجن لحم الماعز الجدي اكلات عيد الأضحى المبارك

 قد يكون طاجن لحم الماعز في الفرن طبقا مناسبا لتهيئة المعدة لأيام عيد الأضحى المبارك الذي لم يتبق عليه سوى أيام قليلة.

المكونات

1.5 كيلوجرام لحم ماعز

2 حبة بصل

2 حبة فلفل أخضر

1 حبة فلفل أحمر

1 فص ثوم

4 حبات طماطم (بندورة)

زبدة

طريقة التحضير

نبدأ بغسل لحم الماعز جيدًا، ثم نأخذه إلى وعاء واسع، ونضيف له الماء الساخن مع التقليب جيدًا. ثم نخرج اللحم من الماء، ونبدأ في وضعها على نار عالية، حتى تحصل على طبقة خارجية رقيقة، ثم نضعها في الوعاء الفخاري (الطاجن).

نضيف للحم قطع البصل، والثوم، والطماطم، والفلفل. ونذكر بأن تقطيع الخضروات قطعًا كبيرة يجعلها تحتفظ بأكبر قدر من الفائدة، بالإضافة إلى أن حجمها سيصغر خلال عملية الطبخ على النار، حتى تصل إلى الحجم المرغوب.

نضع بعد ذلك الماء الساخن ونترك الوعاء لمدة 30 دقيقة على نار هادئة. ثم نغطي الوعاء بالرقائق المعدنية (الألمنيوم)، ونتركه لمدة 45 دقيقة في فرن مسخن من قبل على درجة حرارة 200 درجة. وبعد انتهاء الوقت إذا لم تكن قد نضجت بدرجة كافية، يمكن إزالة الغطاء وإعادتها في الفرن مرة أخرى حتي تستوي جيدا.

Tuesday, February 16, 2016

مقادير

١ كيلوجرام لحم غنم 
٤ كوب أرز، كوب شاي مغسل ومنقوع في الماء لحين الطبخ
٣ بصل، مفروم
٤٠٠ جرام صلصة الطماطم، 
٢ فلفل أخضر حار، مفروم ، اختياري
٣ جزر، متوسطة الحجم ومبشورة
١ ملعقة صغيره برش قشرة حامض 
١ ملعقة كبيرة بهارات، الكبسة
١⁄٤ كوب زيت نباتي 
٤ كوب شاي، مغسول ومنقوع في المياه
لبهارات الكبسة:
١⁄٤ كيلوجرام قرفة ناعمة 
١⁄٤ كيلوجرام هال مطحون 
١⁄٤ كيلوجرام الخلنجان، مطحون
٢ ملعقة كبيرة قرنفل، مطحون

طريقة تحضير 

١. لتحضير بهارات الكبسة، تخلط البهارات جميعها جيداً في وعاء، يؤخذ مقدار ملعقة كبيرة منه وتوضع جانباً لاستعمالها في الوصفة، ثم توضع التتبيلة في مرطبان أو في وعاء قابل للحفظ لاستعمالها عند الحاجة
٢. لتحضير الكبسة، يوضع الزيت والبصل على النار ويقلب إلى أن يصفر لونه، ثم يضاف إليه اللحم ويقلب جيداً ويترك لمدة 5 دقائق لينضج قليلاً .
٣. نضع ملعقة صغيرة من بهارات البخاري وواحد مكعب ماجي، توضع معجون الطماطم فوق اللحمة ثم تقلب جيداً يضاف اليها الجزر المبشور وبرش الليمون الحامض وماء، تترك اللحمة على النار إلى أن تنضج.
٤. عند النضج، يجب أن تكون الصلصة كثيفة قليلاً، ثم تتيل بالملح ويصفى الارز ويضاف اليها دون تحريك وتترك. ليتبخر الماء، ثم يحرك الارز وتتطفئ النار ويغطى القدر ويترك الارز ليتشرب مائه وتنضج على البخار، ثم يقدم.

المرأة