Tuesday, January 3, 2012

تناول الوجبات السريعة بشكل مستمر قد يسبب الاكتئاب

حذر الاطباء موءخرا من ان تناول الوجبات السريعة والحلويات بشكل مستمر قد يسبب الاكتئاب.

وقال علماء من جامعة "كوليدج لندن" ان الاشخاص الذين يتناولون الاطعمة الغنية بالدهون والحلويات ترتفع لديهم مخاطر الاصابة بالاكتئاب بما يقارب بنسبة 60 بالمئة مقارنة بهوءلاء الذين يتناولون الفواكه والخضراوات و السمك.

ونقلت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية عن العلماء قولهم ان دراستهم تعتبر الاولى التى تبحث العلاقة بين النظام الغذائى الشامل والصحة العقلية بدلا من تأثير الطعام كل على حده.

واعرب العلماء عن اعتقادهم بأن المعدلات العالية لمضادات الاكسدة المتواجدة فى الفواكه والخضراوات تحمى من الاكتئاب كما تفعل الفولات المتمركزة فى البروكلى والسبانخ والعدس والملفوف مشيرين الى ان السمك يحتوى على معدلات عالية غير مشبعة من الاحماض الدهنية والتى تقوم بدورها بحماية الانسان من الاصابة بالاكتئاب
 ا

Sunday, January 1, 2012

خلاصة الافعال الخاطئة و الاخطاء التى تحدث فى المطبخ

خلاصـــة الاخطاء المطبخية
http://images.abunawaf.com/2007/06/20/p_SIP851906.jpg



اولاً أخطاء خاصة بالثلاجة :



1- تجنبى تكديس الثلاجة أو الفريزير بالأوانى و المأكولات لأن هذا يرفع من درجة حرارتهما و يعرض ما بهما للفساد.

2- تجنبى وضع أكياس بلاستكية بها مواد سائلة <شوربة - حليب - ....> أو مواد طرية <عجين - فول مدمس - عجينة طعمية - ...> فى الرف العلوى من الفريزر لأنها سوف تكون أقواس تدخل بين أسلاك الرف العلوى و تتجمد على هذا الشكل و سيصعب عليك جداً تحريرها من بين الأسلاك ، أنتظرى حتى تتجمد فى الرف السفلى ثم أنقليها اينما تشائين.

3- لا تضعى أى شىء بالفريزير إلا فى أكياس شفافة حتى لا تتحيرى بعد فترة ماذا ياترى فى هذا الكيس ؟؟؟.

4- لاتضعى زجاجات الماء بدون غطاء فى الثلاجة لأن الماء يمتص الروائح و يتغير طعمه.
5- عندما تنكسر بيضة فى موضع البيض فى الثلاجة فلا تضعى بيضة أخرى مكانها إلا إذا كنت قد نظفتى مكانها تماماً بالماء و تأكدتى من تمام نظافته و جفافه لآن أى نقطة زلال متبقية كافية لتلتصق البيضة الجديدة بها و تنكسر بالطبع عند محاولة أخذها.
6- لا تكدسى الخضروات من طماطم و فلفل و خيار فى أناء واحد كبير فى الثلاجة لأنكى قد تنسين ان لديك خيار مثلاً فى قاع الإناء فيتلف و يتلف باقى الخضر أو ربما تشترى نفس الصنف مرة أخرى وهو لديك أصلاً .


أخطاء خاصة بالبوتجاز
------------------------------
قبل ان أبدأ فى سرد تلك الأخطاء أحب ان أوضح بأن أخطاء البوتجاز هى أخطر الأخطاء التى يمكن أن تحدث فى المطبخ بل فى المنزل ككل إذا ان منها اخطاء تؤدى إلى تسرب الغاز الذى قد يتسبب أعاذنا الله و إياكم إلى وفاة جميع من بالمنزل
كما ان منها اخطاء قد تؤدى إلى اشتعال النار لذلك فهذه الفقرة

<<هــــــــــــــــــــــــــــامة جـــــــــــــــــــــــــــــــداً>>

1- لا تملئى براد الشاى أو كنكة القهوة أو أى إناء بالماء لأخره لآن بمجرد غليان المياه سوف تفور و تطفىء الشعلة و يبدأ الغاز بالتسرب.

2 - لا تضعى أبداً أناء صغير على شعلة كبيرة رغبة فى السرعة فإذا كان ذو يد ستحترق اليد و تملأ المطبخ رائحة البلاستك المحروق أما إذا كان بدون يد فقد تتعرض الفوطة أو المساكة التى ستمسكينه بها للإحتراق.
3 - لا تغلقى باب الفرن بعنف لآن الهواء المندفع داخل الفرن قد يؤدى ايضاً لإطفاء الشعلة و هنا الخطر أكبر لأنك لن تلاحظين عكس شعلة البوتجاز التى تريها بوضوح.

4 - لا تفتحى باب الفرن إلا للضرورة القصوى أثناء استخدامه لسببين أولاً لأن بعض المعجنات و الكيكات تهبط عند فتح الفرن و السبب الثانى و الأهم هو أنه كلما فتحتى باب الفرن انخفضت درجة حرارته و يأخذ بعض الوقت لتعود درجة حرارته لما كانت عليه مما يؤدى لتأخر نضج ما به.

5 - لا تتركى ما ينسكب على البوتجاز أو داخل الفرن لليوم التالى دون تنظيف فعندما تشعلى النار مرة أخرى فإن الأشياء المسكوبة سوف تحترق و يكون من الصعب جداً تنظيفها بعد ذلك.

6 - عندما تريدين أن تطهى شىء على نار هادئة جداً مثل الرز مثلاً فنظرى للشعلة بضع ثوانى لتتأكدى بأن تلك النار الهادئة جداً لن تنطفىء.


الأخطاء الخاصة بحوض غسيل الأطباق
------------------------------------------
1- لا تسكبى الدهون فى الحوض فبمجرد ان تبرد سينسد الحوض كما تأكدى من تنطيف الأوانى جيداً من كل بقايا الطعام لنفس السبب.

2 - إذا انسد الحوض بالفعل فلا تكومى به الأطباق و الملاعق فهذا يعرضها للتلوث.

3 - أما إذا وضعت أدوات المطبخ فى الحوض المسدود فكونى حذرة جداً و أنت تلتقتينها من قاع الحوض فمن الممكن أن تصطدم يدك بسكين قابع فى الماء.

4 - كونى دائما حريصة على أرتداء مريلة المطبخ اثناء غسل الأطباق و لو كانوا كمية صغيرة لأن الماء دوما ما يبلل الملابس فى منطقة البطن و هذا يعرضك لبرد المعدة.

5 - إذا اردت نقع أناء بالماء لأن الطعام ملتصق به ضعيه فى الحوض و أغسلى عليه الأطباق ليمتلىء بالماء و الصابون و بذلك تكونى أستفدتى من الماء بدلاً من استخدام ماء جديد.


الأخطاء الخاصة بالملح و البهارات
-------------------------------------

1 - البهارات مطيبة للأكل و لكن الشىء إذا زاد عن حده إنقلب لضده و متى وضعتى البهارات فلا مجال لإخراجها مرة أخرى من الطبخة لذلك كونى حريصة أما إذا زاد الأمر رغماً عندك فإضافة كوب من الذبادى سوف يحسن الأمر بعض الشىء.

2 - أما إذا زاد منك الملح فى الرز أو أى أكلة مطبوخة بصلصة أو صوص فعليكى بالبطاطس ، قطعى بطاطساية كبيرة مكعبات ووزعيها فى الأكل و سوف تمتص الملح الزائد.

3 - و إذا اكتشفتى أنك نسيتى إضافة الملح فى الرز أو الصوانى لا تتهورى و ترشى الملح على الأكل بل أذيبى كمية الملح المطلوبة فى ربع كوب ماء و ضيفيه على الرز و قلبى برفق أو أخرجى الصينية من الفرن و وزعى بالمعلقة الماء المملح على انحاء الصينية.

4 - لا تضيفى الملح للحم إلا بعد نضجة لأنه يؤخر النضج و هذه معلومة معروفة للجميع و لكم هذا ينطبق أيضاً على البقول بجميع أنواعها من لوبيا و فاصوليا بيضاء و عدس أسمر ....... لآن الملح يجعلها صعبة النضج جداً.

5 - أما الدجاج و الأسماك فلابد من أضافة الملح مع بدء السلق لآن عدم إضافته سيجعلها تتفتت فى نفس الزمن المعتاد.


بعض أخطاء الطبخ المنوعة
-----------------------------------------

1 - بعد أن تبدأ اللحوم أو الدجاج الذى يسلق فى الغلى أتركيه على نار عالية جداً دقائق قليلة حتى يصبح لون المرقة فاتح ثم انقليه على نار هادئة جداً و ذلك لسببين أولاً حتى لا يتبخر الماء و يقل و تضطرين لزيادته فتتغير نكهة الشوربة ، ثانياً توفيراً للغاز فالماء سيغلى سواء كانت النار عالية أم منخفضة.

2 - إذا كنت من محبى الشوربة بالشعرية فحتما أنك تتضايقين من تفتت الشعرية فى الشوربة مما يجعلها سميكة و شكلها غير شهى و خاصة فى اليوم التالى و هذا يحدث من كثرة غليان الشعرية فى الشوربة و لتتجنبى هذا الأمر حمرى الشعرية فى إناء منفصل و ضعى عليها قليل من الشوربة الساخنة و بمجرد غليان الشوربة أطفى النار و غطى الإناء و بعد حوالى ربع ساعة ستجدى الشعرية أمتصت الشوربة و استوت تماماً و هى ماتزال مفلفلة و عند التقديم ضعى بعض الشعرية فى الطبق و فوقها الشوربة من حلة الشوربة.

3 - لاتضعى البيض الخارج بلحظته من الثلاجة فى ماء مغلى رغبة فى سلقه بسرعة لأن هذا سيجعل البيضة تنكسر فى الماء بل ضعيها فى ماء بارد و ضعى الماء على النار ليسخن الماء و البيضة على مهلهم.

4 - لا تطبخى أى نوع من أنواع البقول إلا بعد نقعها مدة كافية مع تغيير الماء أكثر من مرة.
منقول

المرأة